منتدى العمرية

منتدى خاص بمدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية / طولكرم


الحركة

شاطر
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 44
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

الحركة

مُساهمة من طرف رانية شريم في الجمعة 30 سبتمبر - 4:23



أيهما أقرب الصعود على هذا الدرج اللولبي أم تسلق العمود ؟
أهداف التجربة :

توضيح المقصود بمفهوم الحركة .

المقارنة بين مفهومي المسافة والإزاحة .

الشكل ( 1 )

أسئلة تمهيدية :

هل الأبنية في الشارع ثابتة ؟

ما المسافة بين منزلك والمدرسة ؟ وما البعد بين منزلك والمدرسة ؟
المفاهيم العلمية :

الحركة motion : التغير المستمر في موقع الجسم بالنسبة إلى موقع جسم آخر نفترضه ثابتاً .

المسافة distance : طول المسار بين نقطتين .
الإزاحة displacement : المسار المستقيم الذي يقطعه الجسم في حركته من نقطة إلى أخرى باتجاه ثابت .
المعرفة العلمية :

يقصد بمفهوم الحركة التغير المستمر في موقع الجسم بالنسبة إلى موقع جسم آخر نفترضه ثابتاً ، لأنه في الحقيقة لا يوجد موقع ثابت في الكون ، فمكونات المادة دقائق متحركة والأرض ومن عليها في حالة حركة ، وكذلك المجموعة الشمسية والمجرات .

قد يتسابق اثنان من الطلاب في قطع مسار معين في ساحة المدرسة ركضاً ، وهذا المسار ربما يكون مساراً مستقيماً أو مقوّساً أو ذا زوايا متغيرة ، في الحالات كلّها يكون طول المسار الذي يقطعه أيُّ منهما هي المسافة التي قطعها . وتقاس المسافة بوحدات الطول وهي المتر وأجزاؤه ومضاعفاته .

أما الإزاحة في المثال السابق فهي المسار المستقيم فقط الذي يقطعه كل من الطالبين في حركتهم من نقطة إلى أخرى باتجاه ثابت ، ويقاس مقدار الإزاحة بوحدات الطول أيضاً ( المتر وأجزاؤه ومضاعفاته ) . وتمثل بالرسم بمتجه .
معرفة علمية متقدمة ( إثرائية )

تصوّر أن سيارة انطلقت من المدينة ( أ ) قاصدة المدينة ( ب ) ، كما في الشكل ( 2 ) ، فما مقدار المسافة التي ستقطعها ؟ المسافة هذه تعتمد على طول الطريق الذي تسلكه السيارة ، ربما يكون هناك أكثر من طريق واحد ، ولكل طريق طوله ، أما البعد بين مركزي المدينتين فهو مقدار ثابت ويساوي المسافة بينهما ( وهي أقصر مسافة ) وهذه المسافة تمثل الإزاحة التي قطعتها السيارة في انتقالها من ( أ ) إلى ( ب ) .

ولتعيين إزاحة ( ب ) بالنسبة إلى ( أ ) يجب ذكر طول المستقيم ( أ ب ) واتجاهه من ( أ ) إلى ( ب ) ، أي موقع ( ب ) بالنسبة الى ( أ ) ، ويعين الاتجاه عادة بالنسبة للاتجاهات الأربعة ، إذن تعين الإزاحة بمقدارها واتجاهها ، لذا فهي من ( الكميات المتجهة ) أي أن لها مقداراً واتجاهاً ، بينما تعين المسافة بمقدارها فقط فهي من ( الكميات العددية أو المقدارية ) .انظر الشكل ( 2 ) لتفرق بين مفهومي المسافة والإزاحة .

الشكل ( 2 )
تطبيقات حاسوبية

قم بفتح برنامج معالجة النصوص word ومن شريط المهام اختار أيقونة عرض ثم أشرطة الأدوات ثم الرسم ثم كون أشكالاً مماثلة للشكلين ( 3 ) و ( 4 ) وحدد على كل منهما المسافة والإزاحة .

الشكل ( 3 )

الشكل ( 4 )
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 44
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: الحركة

مُساهمة من طرف رانية شريم في الجمعة 30 سبتمبر - 4:35

العب مع العلوم

وظف حركة السير في منطقتك وما يرافقها من تحويلات في الطرق للتفريق بين مفهومي المسافة والإزاحة . استعن بشكل (5) المعطى .



الشكل ( 5 )

غرائب - حقائق – عجائب

عندما ينتقل الضوء من نقطة إلى أخرى ، فإنه يسلك المسار الذي يحتاج إلى أقل زمن ممكن ؛ أي أنه عندما ينتقل الضوء بين النقطتين ( أ ، ب ) في الشكل ( 6 ) ، فإنه يسلك المسار الذي يحتاج فيه إلى أقلِّ زمن . وإذا كان الوسط الذي يضم النقطتين وسطاً واحداً ( الماء مثلاً ) ، فإن ذلك يعني أن الضوء سينتقل من النقطة ( أ ) إلى النقطة ( ب ) في مسار يشكل أقل مسافة بين النقطتين . ومن المعلوم أن أقصر مسافة بين أي نقطتين هي الخط المستقيم . هذا المبدأ يسمى مبدأ فيرما نسبة إلى العالم فيرما .


الشكل ( 6 )
العلم والمجتمع شق الطرق في الجبال

يفضل الإنسان دائماً الخط المستقيم للوصل بين أي نقطتين على اعتبار أنه الطريق الأقصر وبالتالي الأسرع للانتقال بينهما ؛ لكن أحياناً اعتبارات السلامة والأمان تقتضي أن يسلك المرء طريقاً أطول كما هو الحال في هندسة الطرق في الجبال .

لاحظ شكل ( 7 ) .

المسافة

الازاحة
الشكل ( 7 )

العلم والاقتصاد

نعرف أن أقصر مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم ، ولكن الطرق القديمة خاصة في المناطق الجبلية تكون ملتوية وهي التي تزيد المسافة وتزيد تكلفة النقل ، ومن أجل اختصار المسافات وتقليل تكلفة التنقل بين المدن يسعى مهندسو الطرق إلى إنشاء الجسور وشق الطرق المستقيمة بين الجبال ، بحيث تكون الطريق مستقيمة أو أقرب ما تكون إلى المستقيمة ، وفي المدن الكبيرة يتم إنشاء شبكات القطارات تحت الأرض ؛ لأن هذا يوفر طرقا مستقيمة تؤمن وصولاً سريعًا بأقل كلفة.


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أبريل - 23:26