منتدى العمرية

منتدى خاص بمدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية / طولكرم


مشروع : الوسائل التعليمية

شاطر

رغد طوير
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رغد طوير في الجمعة 13 مايو - 1:52

هاد ما زبط اعملوا لصق فاضطريت احط رابط:



http://www.uaemath.com/ar/aforum/showthread.php?t=11055
هاد الرابط يشرح انواع الوسائل التعليمية يعرض بعض الصور لوسائل تعليمية..تنقلوا بين صفحات هذا الرابط لتجدوا المزيد من الوسائل.. I love you






































دنيا المهر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/05/2011

وسائل تعليمية-الدوران-

مُساهمة من طرف دنيا المهر في الجمعة 13 مايو - 2:12

الوسيلة : الدوران
مكونات الوسيلة :

تتكون هذه الوسيلة من لوح خشبي يحتوي على دائرتين أحدهما ثابتة والأخرى متحركة .

- الدائرة الثابتة مجزأة حسب الزوايا ( من 0 إلى 360 ) ، وتحتوي على المثلث البفسجي المطلوب صورته بالدوران المعطى ، كما أنها تمثل دائرة الوحدة ( لوحة الجيوب المثلثية) الهامة للمرحلة الثانوية .

- الدائرة المتحركة هي أصل الوسيلة ، حيث تحتوي على مثلث مطابق للمثلث الموجود بالدائرة المتحركة وهو المثلث ذو اللون السماوي .

طريقة العرض والتطبيق :

يقوم المعلم بعرض الوسيلة على الطلاب ، حيث يطابق المثلث الموجود بالدائرة المتحركة على المثلث الموجودبالدائرة الثابتة ، ثم يبدأ بدوران الدائرة المتحركة حتى تنطبق الزاوية المرتكزة على الزاوية صفر وهي (أ) علىزاوية الدوران المطلوب . علما بأنه يمكن بدء الدوران بأي نقطة من رؤوس المثلث .

الإستفادة منها : هذه الوسيلة تسهل على المعلم شرح باب الدوران في المرحلة المتوسطة خـاصة عند حل التمارين ، كما أنها مرجع لدائرة الوحدة عند حساب الزوايا المثلثية في المرحلة الثانوية " (جتا ، جا) "، وذلكحسب الربع الأول وحتى الربع الرابع فمثلا : (جتا0 =1 ، حا0 =0 ) ، (جتا90=0 ، جا90=1) .

اتمنى انو الموضوع يعجبكم وراح احاول اجيب صورة الوسيلة في رد ثاني

رغد طوير
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رغد طوير في الجمعة 13 مايو - 2:19

السلام عليكم
وسائل تعليمية مع طرق اعدادها وصور لها والهدف منها:
1- جدول الضرب المتعدد الاستخدام:


[img][/img]
- الخامات والمواد المستخدمة :

صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .


- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .

- الهدف التربوي :
- مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .
- تنمية مدارك الطلاب .

2- لوحة الجيوب الفلينية:

[img][/img]


الخامات والمواد المستخدمة :

لــوح فـلين (100سم × 70سم ) بلـون أخضـر ونصــف لــوح فــلـين (50سم × 35سم ) بلون أبيض .


- كيفية إعدادها :
1- يقص الفلين الأبيض ويوضع على شكل جيوب .
2- يلصق الفلين الأبيض على الفلين الأخضر .
3- يقص مجموعة من الفلين الأبيض حوالي (3سم × 15سم)


- طريقة استخدامها :
استخداماتها كثيرة فقد يستخدمها المعلم في عملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فمثلا في عملية الجمع يضع المعلم عددين في الخانة الأولى وخمسة أعداد في الناتج ويطلب من الطالب وضع العدد المناسب في الخانة الثانية (الحد المفقود) .



- الهدف التربوي :
- تدريب الطلاب على العمليات الحسابية الأربع

3-جدول الضرب الدائري:



- الخامات والمواد المستخدمة :

فلين أو أبلكاش و صحيفة ومسمار للتثبيت .



- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثبت لوح الفلين أو الأبلكاش ويكون في حدود (70سم ×100سم)
2- تقص الصحيفة على شكل دائري ويكتب عليها جدول الضرب وأسفل منها النتيجة .
3- يقص فلين دائري أو أبلكاش ويكون أكبر من الصحيفة بعدة سنتيمترات .
4- يقص الفلين أو الخشب ويكتب على الصحيفة ويثبت القرص بمسمار .



- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطالب عن حاصل ضرب (2×9) مثلاً ويخفي المعلم النتيجة وإذا أجاب الطالب يظهر النتيجة للتأكد من صحة إجابته.



- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة الحفظ لدى الطلاب .

- العناية بالعمليات الحسابية وخاصة جدول الضرب



دنيا المهر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/05/2011

حل المعادلات بالميزان

مُساهمة من طرف دنيا المهر في الجمعة 13 مايو - 2:24

الوسيلة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) :

تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس .
طريقة العرض والتطبيق :

هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك

أهميتها من قبل بعض المعلمين .

ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :-

لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي :

1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر .

2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان (لون مختلف ) .

3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت

متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 .

4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح

لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 .

5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد

القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 .

أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :

تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق .


دنيا المهر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/05/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف دنيا المهر في الجمعة 13 مايو - 2:38

اعذروني بس الصورة زعلانة ومش راضية تيجي عالمنتدىراح احاول اراضيها
avatar
رغد طوير
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 20
الموقع : طولكرم
العمل : طالبة

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رغد طوير في الجمعة 13 مايو - 3:03

دنيا الصورة لازم تحمليها تحميل عشان تنزل
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في الجمعة 13 مايو - 3:13

يسلمو رغد الوسائل أكثر من رائعة
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في الجمعة 13 مايو - 3:14

يسلموا دنيا
ما في مشكلة بالنسبة للصورة لانو انا حطيت في الردود السابقة صور للميزان واعتقد انو الفكرة من استخدامه اصبحت واضحة
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في الجمعة 13 مايو - 18:58

عنجد ..لكن انا فتح عندي Shocked
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في الجمعة 13 مايو - 19:00

ست رانيا ,, الوسائل معظمها نزلناها..صارو مكررين
avatar
رغد طوير
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 20
الموقع : طولكرم
العمل : طالبة

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رغد طوير في الجمعة 13 مايو - 19:13

رانية شريم كتب:
يسلمو رغد الوسائل أكثر من رائعة
الله يسلمك..
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في السبت 14 مايو - 2:20

شو يا صبايا وينكم مش شايفين مشاركاتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في السبت 14 مايو - 2:40

هنا رابط لتوضيح مفهوم متوازي المستطيلات



متوازي المستطيلات
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في السبت 14 مايو - 13:05

وضعت هذه المساهمة من قبل الطالبة فتحية فطوم و تم نقلها لوضعها في المكان المناسب

فوائد الوسائل التعليمية : ـ

للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منها :

1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .

2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا .

3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .

4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .

5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات

6 ـ تسهم في نمو المعاني ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .

7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا .


أ نواع الوسائل التعليمية : ـ

يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، آثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ

المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :

1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .

2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .

3 ـ السبورة .

4 ـ الخرائط .

5 ـ الكرة الأرضية .

6 ـ اللوحات والبطاقات .

7 ـ الرسوم البيانية .

8 ـ النماذج والعينات .

9 ـ المعارض والمتاحف .



المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :

وتضم الأدوات التي تعتمد على حاسة السمع وتشمل : ـ

1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .

2 ـ المذياع " الراديو " .

3 ـ الحاكي " الجرامفون " .

4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .



المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ

وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :

1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .

2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .

3 ـ مسرح العرائس .

4 ـ التلفاز .

5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .



المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ

1- الرحلات التعليمية .

2 ـ المعارض التعليمية .

3 ـ المتاحف المدرسية .

وسوف نتحدث باختصار عن بعضها بغد أن نختارها عشوائيا ، لا عن طريق المفاضلة ، إذ إن جميعها يتم استخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميته



أولا الرحلات التعليمية : ـ

تعد الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياة الطلاب ، فهي تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ، فتقوي فيهم عملية الإدراك ، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح . كما أن في الرحلات تغييرا للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح اللذان يسيطران على جوها ، ومما يصادفه الطالب من أمور جديدة في الرحلة ، كالاعتماد على النفس ، ومساعدة غيره من الطلاب الأمر الذي ينمي شخصيته ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية .

ويمكن تعريف الرحلة المدرسية التعليمية بأنها : خروج الطلاب من المدرسة بشكل جماعي منظم لتحقيق هدف تعليمي مرتبط بالمنهج الدراسي المقرر ، ومخطط له من قبل .

ومن خلال التعريف السابق نلخص أن الرحلة التعليمية يجب أن تبنى على هدف تعليمي وتحقق أبعاده المختلفة ، وهي بذلك تختلف عن الرحلة المدرسية التي يقصد بها الترويح والسمر واللهو البريء .

وللإفادة التعليمية المرجوة من الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطها بالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها تحقيق الدراسة العلمية للبيئة ، وأن توضع لها النظم الدقيقة الكفيلة بالإفادة التعليمية القصوى لكل مشترك .

وغالبا ما تكون الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكن التالية : ـ

المصانع ، المؤسسات الحكومية والأهلية ، المعارض التعليمية أو الصناعية أو الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب " والأجهزة الطبية ، الموانئ والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم ، المتاحف ، الأماكن الأثرية ، وغيرها .



ثانيا ـ المعارض التعليمية :

تعد المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفة لعدد كبير من المتعلمين ، لهذا فإنها تشكل دافعا للخلق والابتكار في إنتاج الكثير من الوسائل التعليمية ، وجمع العديد منها لإبراز النشاط المدرسي . وتشمل المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ، ومعلومات معينة إلى المشاهد ، وتتدرج محتوياتها من أبسط أنواع الوسائل ، والمصورات ، والنماذج ، إلى أكثرها تعقيدا كالشرائح والأفلام .



أ نواع المعارض : ـ

هناك عدة أنواع من المعارض التعليمية التي يمكن إقامتها على مستويات مختلفة ، بحيث يحقق كل منها الغرض الذي أعد من أجله ، ومن هذه المعارض الآتي :

1 ـ معرض الصف الدراسي :

وهو ما يشترك في إعداده طلاب صف دراسي معين ، حيث يقوم الطلاب وتحت إشراف رائد الصف بجمع كثير من الوسائل التعليمية المختلفة ، التي قاموا بإعدادها من مواد البيئة المحيطة بهم ، كالخرائط والمجسمات ، وما يرسمونه من لوحات وتصميمات ، أو شراء بعضها ، أو جلبها من بيوتهم باعتبارها ممتلكات خاصة كالسيوف والخناجر والمصنوعات اليدوية من خسف النخيل ، أو الصوف ، وغيرها ، ثم تعرض تلك الوسائل داخل حجرة الدراسة ، وتقوم بقية الصفوف الأخرى بزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته ، ثم بعد ذلك يقوم المعرض من قبل لجنة مختصة من داخل المدرسة ، وتختار بعض الوسائل المتميزة للمشاركة بها في معرض المدرسة ، ويعتبر هذا النوع من المعارض بمثابة تسجيل لنشاط طلبة الصف .

2 ـ المعرض المدرسي :

يضم الإنتاج الكلي من الوسائل التعليمية التي تم اختيارها من معارض الصفوف مضافا إليه ما ترى المدرسة أهمية في عرضه ، ويضم أيضا المعروضات التي يقوم أعضاء جمعيات النشاط التربوي بالمدرسة بصنعها ، وإعدادها للمعرض العام للمدرسة .

3 ـ المعرض العام بالمنطقة التعليمية :

يتكون المعرض من مجموع الوسائل التعليمية ، واللوحات الفنية والمجسمات المتميزة التي تم اختيارها من المعارض المدرسية بوساطة لجنة مختصة بتقويم المعرض ، مشكلة من بعض المشرفين التربويين للوسائل التعليمية ، ومشرفي التربية الفنية ، وغيرهم من مشرفي المواد الدراسية الأخرى ، ويخصص عادة لكل مدرسة مشاركة في المعرض ركن خاص بها لعرض منتجاتها ، وغالبا ما يقام هذا المعرض في إحدى القاعات الخاصة بالمنطقة التعليمية ، على ألا تزيد مدة العرض على عشرة أيام .

4 ـ المعرض العام على مستوى الدولة :

يشتمل هذا المعرض على مجموعات من إنتاج المناطق التعليمية المختلفة التي يتم اختيارها بعناية ، ويستمر عرضها لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما .

ويمكن لهذه المعارض أن تحقق كثيرا من الفوائد التربوية التي يمكن إجمالها في الآتي :

1 ـ توصيل الأفكار التعليمية لعدد كبير من الدارسين والمهتمين بها في وقت قصير .

2 ـ إبراز مناشط المدارس ، إذ يبعث فيها المعرض التنافس الشريف للخلق والإبداع والابتكار في إنتاج الوسائل التعليمية .

3 ـ تبادل الخبرات التعليمية بين المدار للوصول إلى مستويات جيدة في إنتاج الوسائل التعليمية .
4 ـ دراسة الموضوعات المختلفة عن طريق المعروضات التي تضمها تلك المعارض .


عدل سابقا من قبل رانية شريم في الخميس 12 مايو 2011 - 17:15 عدل 2 مرات (السبب : تم التعديل لوحود بعض الأخطاء)
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مجموعة من الوسائل التعليمية في مادة الرياضيات >

مُساهمة من طرف muna zahran في السبت 14 مايو - 17:08

الوسيلة الأولى : العداد
تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية .
الغرض من الوسيلة :

هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على

قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها .

كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) .

الوسيلة الثانية : الأشكال الهندسية
الغرض من الوسيلة :

الهدف من هذه الوسيلة هو توفير مجسم لمعرفة خصائص الأشكال الهندسية (المربع ،المستطيل ،شبه المنحرف ،المعين ،المثلث) وهي هامة لجميع المراحل .

الوسيلة الثالثة : حجـم الهـرم .
نظرية : حجم الهرم = ثلث مساحة القاعدة × الارتفاع


مدخل : حجم الهـرم = مساحة القاعدة × الارتفاع

طريقة الإعداد :

نحضر مكعبا ثم نقوم بشقه ابتداء من رأس واحد

وبثلاثة اتجاهات مختلفة بحيث يتناسب عمق الشق

مع قطر المكعب الواصل من رأس بدء الشق إلى

الرأس المقابل له ، كما في الشكل .

وسوف تلتقي الشقوق الثلاثة في القطر المذكور

وعندها سيتجزأ المكعب إلى ثلاثة أهرامات .

ومن مبدأ بقاء الحجم يكون حجم كل هرم

هو ثلث حجم المكعب .


الغرض من الوسيلة :


هذه الوسيلة تعطي مفهوما وبرهانا حسيا لهذه النظرية ، بحيث يصبح بين أيدي الطلاب ثلاثة أهرامات ترتب وتجمع مع بعضها لتعطي البرهان ، وبالتالي لن ينس الطلاب القانون .






عدل سابقا من قبل muna zahran في السبت 14 مايو - 17:13 عدل 1 مرات
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في السبت 14 مايو - 17:11

muna zahran كتب:الوسيلة الأولى : العداد
تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية .
الغرض من الوسيلة :

هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على

قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها .

كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) .

الوسيلة الثانية : الأشكال الهندسية
الغرض من الوسيلة :

الهدف من هذه الوسيلة هو توفير مجسم لمعرفة خصائص الأشكال الهندسية (المربع ،المستطيل ،شبه المنحرف ،المعين ،المثلث) وهي هامة لجميع المراحل .

الوسيلة الثالثة : حجـم الهـرم .
نظرية : حجم الهرم = ثلث مساحة القاعدة × الارتفاع


مدخل : حجم الهـرم = مساحة القاعدة × الارتفاع

طريقة الإعداد :

نحضر مكعبا ثم نقوم بشقه ابتداء من رأس واحد

وبثلاثة اتجاهات مختلفة بحيث يتناسب عمق الشق

مع قطر المكعب الواصل من رأس بدء الشق إلى

الرأس المقابل له ، كما في الشكل .

وسوف تلتقي الشقوق الثلاثة في القطر المذكور

وعندها سيتجزأ المكعب إلى ثلاثة أهرامات .

ومن مبدأ بقاء الحجم يكون حجم كل هرم

هو ثلث حجم المكعب .


الغرض من الوسيلة :


هذه الوسيلة تعطي مفهوما وبرهانا حسيا لهذه النظرية ، بحيث يصبح بين أيدي الطلاب ثلاثة أهرامات ترتب وتجمع مع بعضها لتعطي البرهان ، وبالتالي لن ينس الطلاب القانون .




في صور لكن ما نزلو مش عارفة ليش؟
هادا هو الموقع
http://www.4pal.net/vb/showthread.php?t=37019

avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في السبت 14 مايو - 21:31

اذا عملتي نسخ و لصق للموضوع من الموقع اللي اخدتيه منه مش راح ينزلو الصور لانو لازم تعمليلهم لحالهم نسخ معلومات الصورة و لصق في ايقونة ادراج صورة
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في السبت 14 مايو - 21:33

بنات انتبهو للوسائل اللي عم بتنزلوها لانو صار عنا وسائل مكررة الا اذا كان معلومات اضافية عن نفس الوسيلة بمشي الحال
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في السبت 14 مايو - 22:12

اها.... شكرا
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في الأحد 15 مايو - 22:44

ست رانيا....بدور على وسائل .عادي لو كانوا للمرحلة الابتدائية ؟؟؟!! scratch

RawanD ShourA
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 20
العمل : taleebeeh :D :D

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف RawanD ShourA في الأحد 15 مايو - 22:47

هاد الرابط البنات مش منزلينوا !ّ بس ما في صور

http://forum.altlem.net/t922.html
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في الأحد 15 مايو - 22:49

روند شكرا لكن مش فاتح عندي Neutral
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في الأحد 15 مايو - 22:50

ممكن تكون للمرحلة الابتدائية احنا ممكن نوخد منها افكار و نطورها و يفضل للصفوف العليا
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في الأحد 15 مايو - 22:51

و انا كمان ما فتح معي؟

RawanD ShourA
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 20
العمل : taleebeeh :D :D

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف RawanD ShourA في الأحد 15 مايو - 22:53

ااه منزلة الرابط غلط !!

http://forum.altalem.net/t922.html
هلا ؟؟!
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في الأحد 15 مايو - 22:55

شاهد المزيد عن استخدام الميزان الحسابي في تحليل العدد الى عوامله الأولية



الميزان الحسابي
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 43
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف رانية شريم في الأحد 15 مايو - 22:58

ممممممممممممممممممم
ما الو دخل بالموضوع و لا انا غلطانة
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في الأحد 15 مايو - 23:00

لا .. ما الو دخل Smile

RawanD ShourA
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 20
العمل : taleebeeh :D :D

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف RawanD ShourA في الأحد 15 مايو - 23:10

اه كماان كان غلط !!
هلا صح 100%

http://forum.altalem.net/t9252.html
avatar
muna zahran
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

رد: مشروع : الوسائل التعليمية

مُساهمة من طرف muna zahran في الأحد 15 مايو - 23:19

هادا فاتح Very Happy

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 سبتمبر - 22:24