من المعروف أن مادة الرياضيات تتميز بأنها من أهم مصادر تنمية القدرات الذهنية المتقدمة لدى المتعلمين إلا أن هذه الميزة كثيراً ما تفقد عندما تدرس الرياضيات كمجموعة من الموز والأرقام والطرق الحسابية والآلية يقدمها المعلم للمتعلم ويطلب منه إتقانها ثم يتم اختبار المتعلم فيها، لذا فإن الرحلات المعرفية على الويب تعتبر وسيلة هامة لإعادة الحياة الى الرياضيات ومساعدتها على تحقيق أهم أهدافها من خلال ما توفره من تشجيع التعلم الذاتي وتنمية قدرات البحث والتصنيف والعمل الجماعي والتعامل المباشر مع مصادر المعلومات.
مبررات استخدام الرحلات المعرفية في الرياضيات:-
1- التحفيز على التعلم الذاتي فالرحلات المعرفية على الويب رحلات بحث عن أجوبة لأسئلة حقيقية غير مصطنعة فهي ليست حبيسة السياق المصطنع للفصل الدراسي مما يحفز الطلاب على التعلم ويزيد من دافعيتهم.
2- خطورة جعل المدرس والكتاب المدرسي المصدرين الوحيدين للمعلومات يدفعنا لضرورة توفير مصادر متنوعة أمام الطلاب للبحث عن المعرفة بأنفسهم وليس استقبالها فقط.
3- نسمح للمتعلمين بالتعامل مع الوثائق الأصلية فيبني معارفه انطلاقا من تعامله الشخصي مع هذه الوثائق وليس عبر مصادر ثانوية كالكتاب.
4- إخراج النشاط التربوي من دائرة التقديم المنحصر على المدرس نفسه، فالمتعلم يقدم نتائج رحلته على الويب لكي يستفيد منه الآخرون أو لكي يقوموه مما يزيد من تحفيز المتعلم على إتقان عمله.
5- تساهم في جعل المتعلم ( الرحالة أو المستكشف ) محور العملية التعليمية والعنصر الإيجابي النشط خلالها.
مبررات استخدام الرحلات المعرفية في الرياضيات:-
1- التحفيز على التعلم الذاتي فالرحلات المعرفية على الويب رحلات بحث عن أجوبة لأسئلة حقيقية غير مصطنعة فهي ليست حبيسة السياق المصطنع للفصل الدراسي مما يحفز الطلاب على التعلم ويزيد من دافعيتهم.
2- خطورة جعل المدرس والكتاب المدرسي المصدرين الوحيدين للمعلومات يدفعنا لضرورة توفير مصادر متنوعة أمام الطلاب للبحث عن المعرفة بأنفسهم وليس استقبالها فقط.
3- نسمح للمتعلمين بالتعامل مع الوثائق الأصلية فيبني معارفه انطلاقا من تعامله الشخصي مع هذه الوثائق وليس عبر مصادر ثانوية كالكتاب.
4- إخراج النشاط التربوي من دائرة التقديم المنحصر على المدرس نفسه، فالمتعلم يقدم نتائج رحلته على الويب لكي يستفيد منه الآخرون أو لكي يقوموه مما يزيد من تحفيز المتعلم على إتقان عمله.
5- تساهم في جعل المتعلم ( الرحالة أو المستكشف ) محور العملية التعليمية والعنصر الإيجابي النشط خلالها.