منتدى العمرية

منتدى خاص بمدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية / طولكرم


رسم الاقتران التربيعي

شاطر
avatar
أية السرغلي
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 21

رسم الاقتران التربيعي

مُساهمة من طرف أية السرغلي في الإثنين 9 مايو - 2:24

رسم الاقتران التربيعي

قطع مكافئ... يلزمني لأرسمه رسماً تقريبياً:
معرفة إحداثيات نقطة الرأس، وهل فتحة القطع لأعلى أم لأسفل.

1- الإحداث السّيني لنقطة الرأس =

2- بعد أن أجد قيمة س نقطة الرأس أعوّضها في المعادلة المُعطاة؛ فأجد ص نقطة الرأس.

3- أعيّن نقطة الرأس الناتجة معي على المستوى الديكارتي.

4- أنظر إلى أ في المعادلة المُعطاة؛ فإذا كانت موجبة أجعل فتحة القطع لأعلى، وإذا كانت سالبة تكون فتحة القطع لأسفل.


** علينا معرفة ما يلي جيّداً:

! - يكون لكل قطع مكافئ نقطة تقسم منحناه إلى نصفين متماثلين وتسمى هذه النقطة رأس القطع، الإحداث السّيني لها هو: س = وأجد الإحداث الصّادي لها بتعويض س في المعادلة المعطاة.

ب - ينتهي محور تماثل القطع المكافئ في نقطة رأسه لذلك نسمّيها نقطة نهاية عظمى (إذا كانت فتحة القطع لأسفل - كالجبل) أو صغرى (إذا كانت فتحة القطع لأعلى - كالقاع).

أ - يوجد لكل قطع مكافئ محور تماثل يقسمه إلى نصفين متماثلين؛ معادلته: س = وإن كانت إحداثيات نقطة الرّأس معلومة نأخذ س نقطة الرّأس. س=س نقطة الرّأس.

د- لأجد نقاط تقاطع الاقتران مع محور الصّادات أعوّض س = صفر في المعادلة المُعطاة.

هـ- حلول، أو أصفار، أو جذور المعادلة (الاقتران) هي نقاط تقاطع القطع المكافىء مع محور السّينات (ص = صفر) فإذا كان المميّز موجب نقول أنّ للاقتران جذران مختلفان أي أنّه يقطع محور السّينات في نقطتين، وإذا كان المميّز صفراً يكون للاقتران جذران متساويان (تجاوزاً نقول: جذر واحد) أي أنّه يقطع محور السّينات في نقطة واحدة هي نقطة الرأس، أي أنّ قيمة الجذر = وهي الإحداث السّيني لنقطة الرأس، وإذا كان المميّز سالباً نقول أنه لا يوجد جذور حقيقيّة للاقتران وبيانياً لا يقطع الاقتران محور السّينات.

تدريب:

أستخرج من الرّسوم التالية:

1- نقاط التقاطع مع محور ص
2- نقاط التقاطع مع محور س
3- إحداثيات نقطة الرأس.
4- معادلة محور التماثل

و- ليكون التمثيل البياني أكثر دقة أفترض نقاطاً سينيّة على يمين ويسار الإحداث السّيني لنقطة الرّأس وأعوّضها في المعادلة المعطاة لأجد ص لها، ثمّ أعيّن الأزواج المرتبة الناتجة من الفرض والتعويض على المستوى الديكارتي وأصل بينها جميعاً. أمثلة بالرّسم:

study study study study study study study study study study study study


عدل سابقا من قبل رانية شريم في الثلاثاء 10 مايو - 20:24 عدل 1 مرات (السبب : تم تعديل عنوان الموضوع ليتلاءم مع المحتوى)
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 44
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: رسم الاقتران التربيعي

مُساهمة من طرف رانية شريم في الثلاثاء 10 مايو - 1:10

لم اتمكن من فتح المرفق يرجى التأكد من صحة التحميل
avatar
رانية شريم
Admin

انثى عدد المساهمات : 834
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 44
الموقع : فلسطين/طولكرم
العمل : معلمة / مدرسة العمرية

رد: رسم الاقتران التربيعي

مُساهمة من طرف رانية شريم في الثلاثاء 10 مايو - 20:19

تم فتح المرفق و لكن ليس له علاقة بالدرس لذلك تم حذفه
avatar
أية السرغلي
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 21

رد: رسم الاقتران التربيعي

مُساهمة من طرف أية السرغلي في الأربعاء 11 مايو - 1:35

اي مرفق ما بعتت مرفق ......اه يمكن قصدك عن الفراشة اها انا بدي اجرب ازا بزبط معي او لا هههه
Smile Smile Smile

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر - 21:03